موضوعات متميزة

لو هتفتح مكتب هندسي لازم تعرف المعلومات دي

أحكام المهنة للمكـــاتب

في البداية نضع بين ايديكم الملف دا حيث يحتوي علي 

خطوات التأسيس
صيغ عقد الشركه "تضامن"
صيغ عقد الشركه "توصية"

- استمارة الحصول علي سجل تجاري (ملفين)  

- استمارة الحصول علي بطاقة ضريبية
- كيفية الحصول عليها  

كل دا في ملف واحد حمله 

من هنا

أحكام عامة
مادة 90
يجب أن يتمتع المكتب الهندسي أو الاستشاري بموقع لائق ومساحة تتناسب مع عدد العاملين فيه وأن تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للعمل.
مادة 91
على المكاتب الهندسية إبلاغ النقابة عن أي تغيير يطرأ على عناوينها أو أوضاعها أو كوادرها، وذلك خلال ثلاثين يوما من حدوث التغيير.
مادة 92
يتم تشكيل لجنة عليا للمكاتب الهندسية بالنقابة العامة ولجان فرعية بالنقابات الفرعية مع تعيين أجهزة إدارية ملائمة لهذه اللجان، وتقوم اللجنة العليا بوضع شروط تسجيل المكاتب الهندسية و الاستشارية وتقوم اللجان الفرعية بدراسة تسجيل هذه المكاتب والتأكد من تحقيقها للشروط المطلوبة، وذلك بزيارة مقرات هذه المكاتب ودراسة الوثائق المقدمة مع طلبات التسجيل ورفع توصيانها إلى اللجنة العليا للمكاتب الهندسية لاتخاذ القرار وعرضه على مجلس النقابة.
مادة 93
تقوم اللجنة العليا للمكاتب الهندسية واللجان الفرعية وبمعاونة جهازها الإداري بالمتابعة المستمرة لهذه المكاتب والتحقق من استمرارية مطابقة أوضاعها للشروط الموضوعة بمعرفة اللجنة العليا للمكاتب الهندسية ويحق للمجلس اتخاذ الإجراءات الملائمة تجاه المكاتب المخالفة.
المادة 94
مدة الترخيص للمكاتب الهندسية العادية والاستشارية خمس سنوات ويجوز تجديدها لمدة أو مدد أخرى بناء على طلب يقدم في هذا الشأن في موعد أقصاه شهر قبل انتهاء مدة الترخيص.
المادة 95
يصدر الترخيص بصفة شخصية لأصحاب المكتب ولا يجوز التنازل عنه أو نقله للغير كليا أو جزئيا إلا بعد موافقة النقابة ويحدد الترخيص نوعية وحجم العمال الاستشارية أو الهندسية المسندة للمكاتب وذلك حسب تخصصات المكاتب ومئات المهندسين العاملين فيها.
المادة 96
يلغى الترخيص للمكاتب الهندسية والاستشارية في الأحوال الآتية:
1- إذا أخل الشركاء أو أحدهم بهذه اللائحة.
2- إذا تبين أنه قد تم فتح المكتب بناء على وقائع أو بيانات غير صحيحة أو بناء على إخفاء معلومات أو بيانات هامة كان من الواجب تقديمها مع الطلب.
3- إذا تبين أن الشركاء قد فقدوا الشروط الجوهرية التي تخولهم حق الحصول على الترخيص والقيد في سجل المكاتب الهندسية والاستشارية.
4- إذا فقد المكتب أحد شروط قيامه وفقا لعقد التأسيس.
5- إذا لم يقم المكتب بتجديد الترخيص في الموعد المحدد.
المادة 97
تحدد رسوم التسجيل والاشتراك السنوي كما يلي:
المصدر : نقابة المهندسين المصرية