موضوعات متميزة

اضرار عدم تطبيق المواصفات الفنية في أعمال الردم

 الآثار الناجمة عن عدم تطبيق المواصفات الفنية في أعمال الردم
الآثار الناجمة عن عدم تطبيق المواصفات الفنية في أعمال الردم ( Back filling )
تحت وبين القواعد وأسفل الجسور الأرضية ( Plinth Beams ) , وعدم التقيد في اختيار الموقع الصحيح للمنشأة, وعدم تنفيذ الحمايات الخارجية لدرء آثار الأمطار الغزيرة المحيطة بالمبنى عند هطولها .

سأحاول توضيح هذا الموضوع من خلال المقارنة بين المشاريع التالية :

- الأول تم الانتهاء من تنفيذه وهو مؤلف من ثلاثة طوابق المساحة الطابقية لكل دور 600 متر مربع .
- الثاني مؤلف من طابق أرضي تم تنفيذه مؤخراً ومدروس على تحمل ثلاثة طوابق ,

- الثالث نفذ بالكامل وتم تنفيذ الحماية الخارجية له مثل الأرصفة الخارجية .
وجميعها تعرضت الى كمية أمطار غزيرة جداً وفي توقيت واحد .








البناء الأول جرى تنفيذ أعمال رص التربة أسفل وبين القواعد وفق شروط ومواصفات فنية واجراء تجارب مخبرية لتجربة ( Compaction Test ) وعلى عدة طبقات وفق الأصول الفنية المتعارف عليها .
البناء الثاني تم رص التربة تحت القواعد بطريقة شكلية ودون نتائج مخبرية ثم اجراء الردم بين القواعد دفعة واحدة ومواد غير مختارة بالشكل الصحيح .
وعند حدوث اول أمطار غزيرة لم يتعرض البناء الأول لأية مشاكل فنية في القواعد وصولاً لأعلى منسوب الجسور الأرضية .

 أما البناء الثاني فقد حصل التالي :
- تشققات ( شروخ ) ( Cracks ) عرضية ومائلة ورأسية في الجدران المحيطية من الجهة المنخفضة للأرض الطبيعية المحيطة بالمبنى, اضافة الى تشققات في الجدران الداخلية المجاورة لها .
- هبوط تفاضلي ( Differential Settlement ) بين القواعد المحيطية نفسها وبين القواعد المحيطية وأول صف مجاور لها من القواعد الداخلية , تسبب في حدوث تشققات عديدة وكبيرة أخرجت المبنى من الاستثمار .
- عدم حماية الجهة الخلفية من المبنى برصيف خارجي, نظرا لموقع جزء من المبنى من الخلف ضمن منسوب أرض طبيعية منخفضة بالمقارنة مع بقية طول المبنى .مما أدى أثناء هطول الأمطار الغزيرة الى حصول تجوف في التربة الخارجية تسبب في سحب التربة وانجرافها أسفل وبين القواعد من هذه الجهة وتحت الجسور الأرضية وصولا الى القواعد الوسطية وكذلك تسبب في خلخلة التربة المردومة وجرفها وساهم في حصول التشققات ( الشروخ ) حتى وصلت الى بلاط الأرضية وظهرت التشققات بين بلاط السيراميك .
وهذا سيؤدي الى كلفة باهظة نظراً لعدم انتقاء الموقع بدقة وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة وتطبيق المواصفات الفنية بأبسط الأعمال , وتعدد المقاولين وتعدد الاستشاريين في الموقع وانقطاع الاشراف الهندسي في تلك الفترة الهامة .
آملا أن تكون هذه الملاحظات ذات فائدة للزملاء المهندسين لتوخي الحذر في مثل هذه الأعمال .
ملاحظات :
1-هناك عدة حلول تنفيذية انشائية للحد من فرق المنسوب بين منسوب التأسيس ومنسوب الجسور الأرضية المحيطية وملئ هذا الفرق اما باستخدام الخرسانة المسلحة بتسليح خفيف على المحيط تحت الجسور الأرضية, أو استخدام خرسانة عادية, او استخدام البلوك الاسمنتي ( المباني ) الصلب ( Solid Block ) , وعلى المهندس المصمم والمهندس المنفذ وبالتنسيق مع المالك تحديد الأسلوب الأفضل والأنسب فنياً واقتصادياً قبل المباشرة بالعمل لحصر تربة الردم الداخلية والحد من انجرافها في مثل هذه الحالات .
2- ضرورة الكشف على الموقع العام قبل المباشرة في تصميم أي مشروع لمعرفة طبيعة المنطقة وطبوغرافية الأرض وميولها وتقديم التوصيات اللازمة أثناء التنفيذ.
مع تحياتي للجميع

                          م.استشاري/قنيبة السيد