واحدة من البلاطات المهمة التي تعتمد على نظام بلاطات دون كمرات ، كما أنها تعمل على تخفيض نسبة الحديد وأن تتحمل بحور واسعة .. تصل الى 60 متر ..
مكونات البوست تينشن :Post Tension Slab
1- الويرات (Strand)
2- جرابات للويرات (Ducts)
3- الكراسى المخصصه للويرات
4- الكانات
وهذا هو التكوين العام ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اما التكوين التفصيلى لكل وحده تم ذكرها فهى كالتالى :
اولا : الويرات : تُعتبر العامل الاساسى ف تكوين بلاطه البوست تينشن و هى التى تتحمل الشد حيث تُصنع الويرات من (نيكل وصلب) وبالتالي فهي اقوى من حديد التسليح العادى ..
بالنسبه للويرات يتم قصها داخل الموقع من قبل العمال المختصين .. ونضعها في اتجاهين : ويرات في اتجاه X .. وأخرى في اتجاه Y
وذلك بعد أن يقوم المساح بتحديد وإيقاع بعض محاور x وكذلك بعض محاور y للمبنى ، ولايقوم بتحديد جميع النقاط .. فنأخذ تلك النقاط الموقعة كأنها روبير نوقع من خلاله باقي النقاط تباعاً .. لذلك نجد بعدها مباشرةً قيام العامل المختص بتحديد باقى النقط من لوحه الابعاد على الطبيعه مباشره باستخدام اقلام ماركر او اسبراى
ملحوظه فنيه : لون الاسبراى في الاتجاه x يكون مختلف عن لون الاسبراى في اتجاه y كما هو موضح بالصور لمنع الخطأ "صورة رقم 1"
- النهايات الطرفيه للويرات (Strands)
بالنسبة للنهايات الطرفيه للويرات فهي تتوقف على بحر الواير .. بحيث :
1- اذا كان بحر الواير 30 متر فأقل فتكون اطراف الواير عباره عن طرف ميت (Dead Line) وطرف حى (Live Line)
2-اذا كان بحر الواير اكبر من 30 متر فتكون طرفي الواير الإثنين حيين (live line)
بالنسبه للطرف الميت : هو عباره عن عقد تشبه البصله عن طريق ماكينه مختصة بعمل العقد البصلية وتثبت في آخر البلاطه او في الحوائط الخرسانيه السانده للمبنى .. "صورة رقم 2"
مع العلم بأن طول الويرات الخارجة من الجراب حتى العُقد لا تتعدى الـ 1.20 متر أو طول وصلة ..
اما الطرف الحى "صورة رقم 3" عباره عن وير ممتد يتم الشد من خلاله بقيمة معينة طبقا لتعليمات المهندس الاستشارى ويتكون من :
1-Anchor cast
(الكف): عباره عن بلوك من الحديد لتمرير الويرات بداخله ويتم تثبيته بشريط لاصق "شيكرتون" مع الجراب حتى لا يتم دخول اى خرسانه وأحيانا يتم وضع قطعة طين صلصال لمنع أيضا دخول زبدة أسمنت او ماشابه داخل الجراب حتى نستطيع شد الويرات بعد ذلك دون عائق .. "صورة رقم4"
2-Anchor block
(المشط):عباره عن بلوك من الحديد به مجموعه من الثقوب لإنفاذ الويرات من خلالها ويتم تركيبه داخل الكف .. "صورة رقم5"
3- Wedges
(الزنقات) :ويتم استخدامها لإحكام القفل على الويرات بعد اتمام عمليه الشد الويرات وهى عباره عن نصفين على شكل مخروطى ويتم ربطهما بواسطه استك "صورة رقم 6"
4-قطعه فوم"فلين" : يتم وضعها فوق الاجزاء السابق ذكرها لمنع التصاق الخرسانه بالبلوكات ومنع حدوث أي انسداد لأماكن خروج الويرات من البلوكات ..
والشكل النهائي يكون كما الموجود في "صورة رقم7"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا :
الجرابات (Ducts) : وهى عباره عن جربات من الالومنيوم او الصاج نقوم بتجميع الويرات داخل هذه الجربات ؛واذا كان الجراب لايغطى بحر الواير يتم عمل وصله مع جراب اخر ويتم شق أحد الجرابين وإدخال الآخر فيه مع وضع شريط لاصق عند نقطه الاتصال لمنع دخول اى خرسانه او زبده الخرسانه داخل الجراب حتى لا تؤثر على الويرات اثناء شدها ..
وإذا كان عدد الويرات = واير واحد فقط فلا نقوم بإدخاله داخل جراب ، بل يتم وضعه داخل خرطوم
وذلك لحرصنا الشديد على عدم دخول أي زبدة أسمنت داخل الجراب لأن واير واحد فقط سيحتل مساحة صغيرة جدا داخل الجراب من المكن ان تسمح بدخول خرسانة ..
ونضع عند بداية ونهاية جميع الويرات خراطيم بحيث يتم حقن الويرات بعد الشد بمواد معينه مثل السيكا جراوت وهى مواد تعطى صلابه عاليه لتثبيت الويرات داخل الجراب بعد شدها ..
ملحوظه :
يتم تغطيه هذه الخراطيم بلاصق او طين صلصال هي الأخرى قبل الصب حتى لا تتغلغلها زبدة خرسانه تؤثر بالسلب على شد الويرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا :
الكراسى المخصصه للويرات : وتم ذكر هذا اللفظ لانه يوجد كراسى مخصصه لشبكة الحديد لرفع الحديد العلوى ..
اما كراسى الويرات تستخدم لرفع الويرات على حسب الاحمال كما هو مطلوب في اللوحه وتكون مرتفعه عند الاعمده ومنخفضه نسبيا في منتصف البحر .. أي أنها تسير مع اتجاه المومنت
والكراسى يقوم بعملها الحداد باشراف من عمال الويرات باعطائه الابعاد المطلوبه بارتفعات الكراسى وعددهم ويقوم العمال المختصين برصها ولكن الحداد يقوم بتثبيتها بمسامير على الشده سواء كانت شدة معدنيه او خشبيه ويتم وضع قطع من البلاستك ف ارجل الكراسى حتى لايصل الصدأ اليه بعد فك الشده
ملحوظة : اللوحة يكون موجود بها أماكن جميع الكراسي وكذلك الارتفاعات المختلفة لجميع الكراسي أيضاً ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً الكانات : هي عبارة عن كانات حلزونية الشكل "صورة رقم 10" يتم عملها من قِبل الحدادين بالموقع ويتم وضع كانة في بداية الويرات وكانة أخرى في النهاية .. لجميع الويرات على مختلف بحورها وعددها .. والهدف من تلك الكانة هو الحفاظ على الخرسانة وعلى الهيكل الخرساني بعد عملية الصب من ان يحدث له تشرخ او انبعاج أو ماشابه أثناء عملية شد الويرات بواسطة ماكنة الشد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حديد التسليح :
يكون حديد التسليح في ذلك النوع من البلاطات بسيط وذلك لأن ويرات البوست تينشن تتحمل الكثير من الشد عن الحديد ..
الحديد يكون عبارة عن شبكتين .. واحدة سفلية وأخرى علوية وكل شبكة تتكون من رئتين حديد رئة فرش و رئة غطا .. ويكون موجود ذلك بلوحة حديد التسليح ..
يكون الإطار التنظيمي للعمل كالآتي : يتم وضع الشبكة السفلية للحديد ( فرش و غطا ) بعدها يتم مد ويرات البوست تينشن بمختلف بحورها وبعدها يتم وضع الشبكة العلوية للحديد مع الأخذ في الاعتبار بترتيب العمل وتنظيمه بين مختلف الصنايعية والفنيين بالموقع حتى لا يحدث خطأ لا قدر الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال عملي لبلاطة بوست تينشن "تلخيص لما سبق" :
يتم أولا توقيع النقاط على الشدة بواسطة المساح ويكون في التجاهين ( x , y ) وبعد توقيعها يتم التقاط تلك النقاط كنقاط رئيسية "كـ روبير" ويتم توقيع من خلالها باقي النقاط بالإسبراي وننتظر بعدها عمل الحداد ليقوم بوضع شبكة الحديد السفلية وبعدها مباشرةً يقوم عمال الويرات بمد الويرات في الإتجاهين x – y
مع الأخذ بالإعتبار أن الواير اذا امتد أكثر من 30 متر نقوم بعمل نهايتان حيتان وهي أن يكون موجود بها ( الأنكور بلوك – الأنكور كاست – الزنقات – الفِل ) وتكون الويرات ممدودة خلالها ليتم شدها بعد الصب .. وإذا كان بحر الواير لن يتعدى 30 متر نقوم بعمل نهاية حية وأخرى ميتة والنهاية الميتة تكون على شكل عقد بصلية يتم عملها بآلة معينة كما هو موضح بالصور .. وإذا كان البحر كبير جدا ولم يستطيع الجراب الواحد بتغطية كل ذلك الطول نقوم بإدخال جراب آخر فيه عن طريق شق أحد الجرابين وإدخال الآخر فيه وربطهما جيدا شريط لاصق "شيكرتون" ..
ومهم جدا القيام بوضع كانة حلزونية الشكل في أول طرف الواير وكانة أخرى حلزونيةَ الشكل أيضا وهي مهمتها الحفاظ على جسم الخرسانة أثناء عملية شد الويرات حتى لا يتأثر جسم الخرسانة بعملية الشد تلك .. وفي كل جراب نضع بأوله وآخره جزء من خرطوم كهرباء ويتم إدخاله داخل الجراب وإحكام الأغلاق عليه جيدا داخل الجراب بواسطة الطين صلصال والشيكرتون
وبعد ذلك يقوم الحداد بعمل الشبكة العلوية من الحديد وما أن يقوم بالإنتهاء منها ويقوم الإستشاري بإستلام كافة الأعمال .. يتم صب البلاطة بواسطة البامب أو stationary pump في حالة اذا كان ارتفاع المبنى كبير جدا ..
بعد الصب بمدة معينة يحددها الإستشاري أو بعد وصول إجهاد الخرسانة لــ 80 % نقوم بشد الويرات بواسطة : ماكينة شد كابلات الحديد ..
وبعد انتهاء الشد –فورا- لكل واير على حدة نقوم بوضع زنقة واحدة عليه لإتمام عملية تثبيته بعد الشد ، وكما ذكرنا سابقا وضع بضع وصلات من خراطيم الكهرباء بأول وآخر الويرات .. فإنه يأتي دورها الآن : نقوم صب من خلالها مادة " الجراوت " وهي شبيهه بخليط من الأسمنت مع نسبة ماء عالية .. يتم صبها من أحد الخراطيم وتمر داخل الجراب حتى تخرج من الطرف الأخر للجراب عن طريق جزء خرطوم الكهرباء الموضوع سابقا .. وهو أيضا مايؤكد عملية تثبيت الويرات بعد شدها .. وبالنسبة لأطراف الويرات الحية الخارجة فإننا نقوم بقصها بعد إتمام عملية الشد
وتوجد ملحوظة هامة ألا وهي : كيفية شد الويرات إذا كان بحره يتخطى الـ 30 متر وبه طرفين حيين ؟
- نقوم بشد كل طرف على حدة مع الأخذ في الاعتبار بأننا نضع زنقات في الطرف الآخر الذي لا نشد منه حتى لا تحدث إزاحة وإنما يحدث استطالة للواير فمثلاً نقوم بشد طرف 1 وعند طرف2 نضع الزنقات بعد ذلك نشد طرف2 ويوجد بطرف1 زنقات ..
( منقول )